Edit

حولنا

بدات مجموعة ماتركس ممثلة بشخص مديرها السيد ( جهاد اسماعيل ) نشاطها في مجال السياحة العلاجية في نهاية عام 2012 وبعد دراسة متأنية وشاملة للواقع الصحي والطبي في الجمهورية التركية
ونظرا لحاجز اللغة الموجود بين المستشفيات العاملة في القطاع الصحي والمرضى الزوار القادمين للعلاج وخصوصا المرضى العرب حيث تم تقييم الوضع بشكل شامل ووضع الاليات والخطط اللازمة لتسهيل التعامل بين الطرفين (المستشفيات التركية – المرضى الزوار )

معلومات التواصل

روماتيزم المفاصل الحاد

روماتيزم المفاصل الحاد

  • Home
  • -
  • امراض الدم والروميتيزم
  • -
  • روماتيزم المفاصل الحاد

تعتبر الحمى الروماتيزمية او الروماتيزم المفصلي الحاد  مشكل و تحدي كبير للصحة العمومية   لبلدان دول العالم الثالث ،  وتطرح مفارقة تباين أهمية الوقاية التي تتطلب وسائل بسيطة لعلاج التهاب اللوزتين ،ومضاعفات عدم علاجها التي تتطلب إمكانيات استشفائية وعلاجية وجراحية ضخمة ، مع استنزاف ميزانيات اسرية وعمومية يمكن ان توجه الى أولويات أخرى .

ومن عوامل الخطر الإصابة بالحمى الروماتيزمية، نجد بالإضافة الى القابلية  العائلية والوراثية والعوامل البيئية ،الحالة الاقتصادية والاجتماعية ،سوء التغذية ،الفوارق الصحية ،والنقص في الولوج الى المرافق الصحية ،والزحام الذي يساعد انتقال عدوى البكتيريا العقدية من نوع ا .

.وتقدر الإصابة بالحمى الروماتيزمية في العالم الثالث ب20 مليون شخص ، وتعتبر السبب الرئيسي الأول في الوفاة ،بالأمراض القلبية، في العقد الخامس الأول من الحياة .

  تحدث الحمى  الروماتيزمية  نتيجة اهمال او  عدم علاج  مناسب لاتهاب اللوزتين .    وتتمثل خطورته بإصابة عضلة القلب .

وهو مرض أطفال المدارس والشباب حتى سن 25 سنة ،ويصيب الأطفال بين سن 5 و 15 سنة مع اعلى نسبة ارتفاع في 8 سن سنوات ،ويعتبر نادر الحدوث قبل ثلاثة سنوات ،و 80 في المائة من الحالات تقع بين 5 و 19 سنة  .

يتساءل الطبيب المعالج امام توالي ظهور الاعراض السريرية ، هل الامر يتعلق بالحمى الروماتيزمية ،حين يشتكي الطفل ،من عدة اعراض ،تختلف من مريض الى اخر ، وتتجسد هذه الاعراض في ارتفاع حرارة الجسم ، الم الحلق، صداع واحتقان في الحلق ،والتهاب باللوزتين .

وبعد فترة زمنية من ظهور هذه الاعراض،  يشتكي الطفل بالتهاب في المفاصل مع الم وارتفاع درجة الحرارة .

ويتميز التهاب المفاصل بتنقلها ، وتصيب غالبا مفاصل الركبة والكوع والكاحل .ويصاحب التهاب المفاصل ،التهاب عضلة القلب، التي ينجم عنها افات في صمامات القلب، مع ظهور أصوات او نفخات غير طبيعية عند الفحص الطبي ..

كما يمكن ان تظهر بعد مدة زمنية  من ظهور هذه الاعراض ، الكوريا اوداء الرقص ، وهي عبارة عن  حركات لا ارادية ، تقع نتيجة لالتهاب جزء من المخ  .ومن اعراضها  ضعف في الكتابة، صعوبة في ارتداء الملابس ،صعوبة في المشي وتناول الطعام ،نتيجة للحركات  العشوائية اللاإرادية .

كما يشتكي الطفل المصاب من اعراض جلدية ،على شكل بقع جلدية هامشية ، مع عقد تحت جلدية غير مؤلمة ومتحركة .

.امام هذه الاعراض السريرية ، يستعين الطبيب المعالج ببعض التحاليل المخبرية ،لتشخيص الحمي الروماتيزمية كالأعراض المخبرية للالتهاب ،الاجسام المضادة في الدم  للبكتيريا العنقودية ، رسم القلب الكهربائي ،اشعة الصدر والقلب .الموجات الصوتية للقلب .

 وبعد تشخيص المرض يقوم الطبيب المعالج بإخضاع الطفل الى جدول زمني للعلاج الوقائي والمتابعة لفترات طويلة ،لتقليل احتمال حدوث نكسات .جديدة .

 وتحدث الحمى الروماتيزمية  نتيجة رد مناعي غير طبيعي ضد البكتيريا العنقودية ،عند بعض  الأشخاص المؤهلين وراثيا  .

ويعتمد منع الإصابة بالمرض على التشخيص المبكر والعلاج بالمضادات الحيوية المناسبة لكل حالات التهاب الحلق بالباكتيريا العقدية مبكرا ،ولفترة معلومة في بداية ظهور التهاب الحلق .

  .

يقوم الطبيب المعالج بوصف جرعة واحدة من البنسيلين طويل المفعول اما بالنسبة لمريض الحمي الروماتيزمية، فيلزم الطبيب المريض ، باستخدام البنيسلين طويل المفعول كل 3 أسابيع، لمنع انتكاس اخر للمرض، لمدة 5 سنوات حتى يصل الطفل الى 18 سنة اذا كان لا يعاني من التهاب بالقلب .بالإضافة الى علاج التهاب المفاصل لمدة 6 الى 8 أسابيع .

وفي حالات التهاب القلب ينصح الطبيب المصاب بالراحة التامة واستخدام جرعة عالية من الكورتيزون بالفم لمدة 2 الى 3 أسابيع مع السحب التدريجي للجرعة مع مواصلة العلاج بالبنيسلين حتى سن 40 سنة .

 .

وفي حالات التأثير الشديد على القلب مع افات في الصمامات،  يمكن الطبيب المعالج ان ينصح المريض بالعلاج الجراحي لإحلال صمامات القلب.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.