Edit

حولنا

بدات مجموعة ماتركس ممثلة بشخص مديرها السيد ( جهاد اسماعيل ) نشاطها في مجال السياحة العلاجية في نهاية عام 2012 وبعد دراسة متأنية وشاملة للواقع الصحي والطبي في الجمهورية التركية
ونظرا لحاجز اللغة الموجود بين المستشفيات العاملة في القطاع الصحي والمرضى الزوار القادمين للعلاج وخصوصا المرضى العرب حيث تم تقييم الوضع بشكل شامل ووضع الاليات والخطط اللازمة لتسهيل التعامل بين الطرفين (المستشفيات التركية – المرضى الزوار )

معلومات التواصل

الجراحة البولية والتناسلية

الجراحة البولية والتناسلية

  • Home
  • -
  • قسم الجراحات
  • -
  • الجراحة البولية والتناسلية

اما هي جراحة المسالك البولية؟

علم المسالك البولية هو العلم الذي يفحص ويعالج أمراض المسالك البولية لدى الرجال والنساء (الكلى ، الحالب ، المثانة ، البروستاتا ، الإحليل) والجنس والخصوبة (الإنجاب) للرجل (الخصية ، القضيب ؛ العقم أو المشاكل الجنسية).

تقدم ماتركس العلاجية الخدمة مع طاقمها من ذوي الخبرة والأكاديميين لجميع إجراءات الفحص والعلاج لمجموعات أمراض المسالك البولية.

يتطلب علاج أمراض المسالك البولية استخدام تكنولوجيا جديدة ومبتكرة في الإجراءات التدخلية ، بالإضافة إلى معرفة ووحدة الطبيب. يتم إجراء جراحات المسالك البولية طفيفة التوغل التي تتطلب التكنولوجيا والخبرة بالمنظار والتنظير في مستشفانا. يتم إجراء التنظير الداخلي (الإجراءات باستخدام تجاويف الجسم الطبيعية) لعلاج أمراض البروستاتا والحجر باستخدام ليزر هولميوم والبلازمينتيك. يتم إجراء جراحة دوالي الخصية باستخدام الجراحة المجهرية ، وهي المعيار الذهبي في العالم. يتم إجراء عمليات السرطان بالمنظار والتنظير الداخلي ، اعتمادًا على المرض. يتم استخدام جميع طرق التشخيص (اختبارات الهرمونات ، دوبلر القضيب) والعلاج (العلاج بالعقاقير ، علاج موجة الصدمة ، الحقن والجراحة وبدلة القضيب) للمشاكل الجنسية للذكور (الانتصاب ، القذف المبكر).

موضوعات المسالك البولية:

أمراض الكلى والمسالك البولية
أمراض المثانة (المثانة البولية)
أمراض البروستاتا
أمراض القضيب والخصيتين
أمراض تناسلية لدى الرجال
جراحة المسالك البولية لدى الأطفال
المسالك البولية النسائية
جراحة المسالك البولية بالمنظار
العجز الجنسي (الضعف الجنسي)
العقم عند الرجال (العقم)

التشخيص وطرق العلاج:

حصوات الكلى (ESWL – URS – RIRC) – نص توضيحي
سرطان المثانة
خزعة البروستاتا
سرطان البروستاتا
دوالي الخصية – نص وصفي
سرطان البروستاتا

سرطان المثانة (المثانة):

المثانة هي العضو المجوف في الجزء السفلي من البطن (البطن الصغير) حيث يتراكم البول. يسمى سرطان المثانة عندما يتدهور هيكل الخلايا في جدار المثانة ويبدأ في التكاثر بشكل غير طبيعي. سرطان المثانة أكثر شيوعًا بحوالي 3 أضعاف لدى الرجال. التدخين والتعرض الكيميائي هي الأسباب الرئيسية.

قد يكون السرطان في جدار المثانة سطحيًا (سرطان المثانة الذي لا يدخل العضلات) ، ويمكنه أيضًا دخول العضلات خارج المثانة (يدخل سرطان المثانة إلى العضلات). على الرغم من أن 75٪ من السرطانات سطحية ، إلا أن هناك احتمال أن ينتقل السرطان إلى أعضاء أخرى في مجموعة السرطان التي تدخل إلى العضلات.

أعراض سرطان المثانة:

غالبًا ما يلاحظ سرطان المثانة عن طريق النزيف في البول. يمكن رؤية الدم في البول بصريًا (بالعين المجهرية) أو بنتائج الاختبارات المعملية.

شكاوى أخرى:

ألم عند التبول
الشعور بالتبول
كثرة التبول
التبول من البول

تنظير المثانة:

في حين يتم استخدام طرق التصوير (التصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب) للتشخيص المسبق لسرطان المثانة ، فإن الطريقة القياسية الذهبية هي تنظير المثانة في التشخيص النهائي. تستغرق هذه العملية ، التي تسمح بالرؤية المباشرة للمثانة من المسالك البولية بكاميرا الألياف الضوئية ، حوالي 10 دقائق ويمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم. يمكن تنفيذ هذه التقنية ، التي لها نفس المبدأ مثل طرق التنظير الداخلي وتنظير القولون ، دون ألم بمساعدة التخدير.

الورم في المثانة:

في حالة تكوين / كتلة الورم في المثانة ، يمكن إجراء استئصال مغلق (كشط الورم) على الفور في نفس الجلسة أو جلسة أخرى ، بناءً على طلب المريض. إذا كان سرطان المثانة مقصورًا على العضو ، فيمكن إجراء كل من التشخيص والعلاج والتدريج المرضي في جلسة واحدة باستخدام طريقة TUR (الطريقة المغلقة التي يتم الوصول إليها من القناة البولية إلى المثانة). مع عملية TUR ، لا يوجد قطع في الجسم ، يتم إرسال المريض إلى المنزل بعد يوم واحد ، يتم الاحتفاظ بالمسبار لمدة 1-2 أيام. لا يشعر المريض بأي ألم أثناء أو بعد العملية ، يمكنه العودة إلى حياته الروتينية في غضون 3-4 أيام.

المتابعة:

بعد TUR الأولي للتشخيص والعلاج ، يتم إجراء عملية الأورام عن طريق علم الأمراض وطرق التصوير. تتبع الأورام التي لا تدخل العضلات تنظير المثانة المتقطع (فحص المثانة) سواء تكرر الورم. إذا تم النظر في إمكانية تكرار أكثر من 50 ٪ في سرطانات المثانة ، فيجب متابعة هؤلاء المرضى لمدة 5 سنوات بغض النظر عن شكاواهم. في الأورام عالية الدرجة أو الشائعة ، يتم إعطاء العلاج بعقار BCG بشكل متقطع في المثانة.

استئصال المثانة (إزالة المثانة):

في سرطانات المثانة التي تدخل العضلات ، يجب إزالة المثانة. تتم العملية من خلال شق 15 سم في 4-5 ساعات. يبقى المريض في المستشفى لمدة 6-7 أيام في المتوسط. بعد أخذ المثانة ، يتم تصنيع كيس بول جديد من الأمعاء ويتصل ببطن المريض (قناة اللفائفي) أو القناة البولية (المثانة الجديدة – المثانة الجديدة) وفقًا لحالة المريض. مع المثانة الجديدة (neobladder) ، يمكن للمرضى المناسبين التبول بشكل طبيعي بعد الجراحة. خلال الجراحة ، يتم أيضًا تنظيف العقد الليمفاوية داخل البطن ، بحيث تتم إزالة نقاط الانطلاق من السرطان من الأعضاء الأخرى. على الرغم من أن سلس البول بعد العملية الجراحية ، وعدم القدرة على القيام بذلك ، قد تحدث التهابات المسالك البولية ، فمن الممكن أيضًا للمريض أن يقضي حياته طبيعية تمامًا. اعتمادًا على مرحلة السرطان ، قد يلزم العلاج الكيميائي قبل الجراحة أو بعدها.

أمراض البروستاتا:

البروستاتا هي غدة تقع تحت المثانة تحيط بالإحليل المحيط بالمسالك البولية. وتتمثل مهمتها في إنشاء السائل الذي يغذي السائل المنوي. يظهر التهاب أو التهاب البروستاتا لدى الشباب على أنه “التهاب البروستات” ، والألم وصعوبة التبول. في الأعمار الأكبر ، كثيرًا ما يُرى النمو الحميد (BPH) وحالات سرطان البروستاتا. من المستحسن أن يخضع الرجال من سن 40 لفحص المسالك البولية لفحص البروستاتا.

BPH – ما هو تضخم البروستاتا الحميد؟

إنه تضخم حميد في غدة البروستاتا ، والذي يظهر لدى الرجال حتى 80 بالمائة اعتمادًا على تقدم العمر. مع تقدم الرجال في العمر ، تستمر في النمو معها في البروستاتا ، ويمكن أن تمنعنا من التبول بالضغط على القناة البولية. في حين أن واحدًا من كل رجلين في سن 55 أعلى من المعدل الطبيعي للبروستاتا ، فإن واحدًا من كل أربعة رجال يعاني من صعوبة في التبول بضغط البروستاتا على مجرى البول (المسالك البولية). بما أن الأسرة لديها رابطة عائلية قوية ، فإن احتمال عدم الراحة في البروستاتا أعلى بـ 4 مرات عند الرجال الذين لديهم قريب متضخم.

ما هي شكاوى BPH

صعوبة في بدء البول ، الحاجة إلى الإجهاد ، الإجهاد

• – تبول أرجواني أثناء التبول

• –تنقيط يستمر بعد نهاية البول

ضغط البول فجأة أو من الصعب اللحاق بالركب

لا تكثر من التبول

الشعور بعدم القدرة على الاسترخاء التام بعد التبول

• –لا تذهب إلى المرحاض ليلا

يجعل البول المستمر في المثانة المثانة أكثر حساسية بمرور الوقت ويسبب زيادة في الشكاوى. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب اضطراب الدورة الدموية في المثانة الحصوات والالتهابات (الالتهاب) ، مما يتسبب في حرقان وألم ونزيف في البول. قد تسبب أورام المسالك البولية ، والعدوى ، والحجارة ، والمثانة العصبية ، وأورام المسالك البولية شكاوى مماثلة ، ويجب فحص طبيب المسالك البولية.

متى يجب معالجة BPH؟

على الرغم من أن تضخم البروستاتا يحدث في أكثر من نصف الرجال ، إلا أنه لا يحتاج كل مريض للعلاج. يمكن علاج الرجال الذين يعانون من شكاوى خفيفة إلى معتدلة بالأدوية ، بينما قد يحتاج الرجال الذين يعانون من شكاوى معتدلة إلى شديدة إلى علاج جراحي. 30-60٪ من الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد يعانون من الأدوية. الشكوى الأكثر إثارة للقلق من الرجال هي التبول في الليل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تقليل كمية البول ومعدل التدفق ، قد يؤدي البول المتبقي في المثانة إلى زيادة سمك جدار المثانة وتلف المسالك البولية ، مما يتسبب في تلف لا رجعة فيه. لهذا السبب ، فإن الرجال الذين لديهم هذه الشكاوى هم الأكثر عرضة للذهاب إلى الجراحة.

الأسباب التي تتطلب جراحة:

عدم كفاية إفراغ المثانة مما يتسبب في تلف الكلى

الحالة البولية لعدم القدرة على ذلك

سلس البول

المثانة الحجرية والمعدية

نزيف في البول المتكرر

شكاوى المسالك البولية التي تؤثر على نوعية الحياة

جراحة BPH (تضخم البروستاتا الحميد) بالمنظار (المغلقة):

جراحة البروستات بالمنظار هي الحل الأسرع والأكثر حدة لإبطال الصعوبات الناجمة عن تضخم البروستاتا الحميد. تعتمد عملية TUR-Prostate (باستخدام التجويف الطبيعي من القناة البولية والوصول إلى البروستاتا) على مبدأ استئصال (كشط) الجزء الداخلي من البروستاتا الذي يعوق القناة. يمكن أن تكون جراحة TUR-prostate ، وهي المعيار الذهبي لجراحات البروستاتا ، أحادية القطبية (حرق أو قطع فقط) أو يمكن استخدامها في نظام ثنائي القطب (الذي يوفر التحكم في النزيف أثناء القطع).

بعد العملية لمدة ساعة تقريبًا (التخدير العام أو التخدير النخاعي) ، يبقى المرضى في المستشفى لمدة 1-2 أيام ثم يخرجون. بعد العملية ، يكون لدى المريض مسبار بين 1-2 أيام ويتم إرساله بعد تبول المريض من المستشفى. يمكن للمريض على الفور النهوض والمشي في المرة القادمة. على الرغم من عودة المريض إلى حياته اليومية بعد وقت قصير من مغادرته المستشفى ، فقد يستغرق الشفاء التام 3-4 أسابيع. نسبة نجاح العملية 90٪. معدل سلس البول عند المريض 2٪. بعد العملية يصبح معدل العطس والخروج في البول 50٪.

طريقة البلازما (TURis):

في مركزنا ، يتم استخدام نظام plasminetic ثنائي القطب ونظام TUR من التكنولوجيا اليابانية.

طاقة البلازما هي تقنية خاصة ، فهي توفر الاستئصال (حلاقة الأنسجة) والتبخير (التبخر) والكي (السيطرة على النزيف) من أنسجة البروستاتا. بفضل طاقة البلازما ، يتم توفير طاقة حرارية عالية في الأنسجة المتداخلة ، في حين أن الأنسجة المحيطة محمية من أضرار الحرارة.

المزايا:

لا تتطور متلازمة TUR (عدم الراحة بسبب زيادة السوائل الزائدة)
متطلبات أقل بكثير لنقل الدم (65٪ أقل)
تشكيل جلطة دموية وانسداد أقل بكثير (58٪ أقل)
إقامة أقصر في المستشفى (أقل بنسبة 16٪)
إزالة المسبار (11٪)
في وقت لاحق ، زادت الحمى (64 ٪)
جراحة القذف (القذف) تجنيب المرضى المطلوبين

نظام TURis:

مع هذا النظام ، يمكن إجراؤه في 3 تقنيات مختلفة موصى بها في الأدلة الأوروبية والأمريكية وفقًا لاحتياجات المريض. بينما يتم إجراء الاستئصال (القطع) أو التبخر (التبخر) في البروستاتا الصغيرة (≤80-100 سم مكعب) ، قد تكون جراحة الاستئصال ثنائي القطب (Bi-LEP) مفضلة في البروستات الكبيرة. حتى المرضى الذين يستخدمون مسيلات الدم بطريقة التبخير والذين يعانون من أمراض إضافية مكثفة يمكن تشغيلهم بأمان. تسمح الطبيعة الآمنة والخالية من النزيف للمرضى بالعودة إلى منازلهم في غضون يوم واحد. في طريقة Bi-LEP ، يمكن تشغيل البروستاتا الكبيرة ، التي كانت تُجرى فقط من خلال الجراحة المفتوحة ، بأمان باستخدام الطريقة المغلقة.

سرطان البروستاتا:

ما هو سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو ورم خبيث في نسيج البروستاتا. عوامل الخطر للسرطان هي العمر وتاريخ العائلة والعرق. في حين يتم تشخيص واحد من كل ستة رجال بسرطان البروستاتا في مرحلة ما من حياتهم ، فإن 85 ٪ من السرطانات المحلية يمكن علاجها. بينما تحدث 50٪ من الوفيات بسبب سرطان البروستاتا لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا ، يمكن تقليل هذا المعدل بنسبة 30٪ عن طريق فحص psa.

أعراض سرطان البروستاتا:

يتم تشخيص 85٪ من سرطانات البروستاتا بقيم PSA في الدم أو الفحص البدني دون أي شكوى لدى المريض. في حالات نادرة حيث توجد شكوى ؛

صعوبة التبول أو الإمساك
سرعة إفراغ رديئة أو متقطعة
مشاكل الانتصاب
القذف المؤلم
الدم في البول
ألم في الخصر والوركين والفخذين

يتم تشخيص سرطان البروستاتا عن طريق خزعة البروستاتا

يتم إجراء خزعة البروستاتا في المرضى الذين يعانون من PSA> 4 نانوغرام / ديسيلتر أو إذا كان هناك تصلب غير طبيعي أثناء فحص البروستاتا. من حيث المبدأ ، يتم التأكيد المختبري عن طريق إجراء اختبار الدم PSA مرتين على الأقل قبل الخزعة. يجب التأكد من خلال التقييم السريري أن المريض ليس لديه أي اضطراب حاد في البروستاتا (عدوى البروستاتا الحموية) يسبب ارتفاع PSA.

بشكل عام ، يتم إجراء خزعة البروستاتا باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم (TRUS BX). تنقسم البروستاتا بشكل منتظم إلى 12 رباعًا ، ويتم أخذ قطعة من كل رباعي بإبرة. يمكن إجراء خزعة البروستاتا بأمان لأنها لا تسبب انتشار السرطان. هذا الإجراء ، الذي يمكن إجراؤه أيضًا باستخدام التخدير الموضعي ، يمكن أيضًا إجراؤه بدون ألم مع التخدير الخفيف إذا رغبت في ذلك. إذا لزم الأمر ، يمكن إجراء اختبار MR متعدد المعلمات قبل خزعة ، ويمكن إجراء خزعة الانصهار MR-US (تقاطع) من الأجزاء المحددة.

الآثار الجانبية التي قد تحدث في خزعة البروستاتا

الدم في البول
الدم في السائل المنوي
عدوى في البروستاتا أو المسالك البولية
الدم قادم من المؤخرة

يمكن تقليل احتمالية الإصابة بعدوى البروستاتا في خزعة البروستاتا باستخدام المضادات الحيوية المناسبة وتطهير منطقة المقعد. احتمال الإصابة بعدوى شديدة أقل من 1٪.

بعد فحص نتيجة الخزعة في علم الأمراض ، فإن مدى ومدى السرطان (درجة الغليسون) لا يقل أهمية عن تشخيص سرطان البروستاتا.

تعتبر سرطانات غليسون من الدرجة 6 وما دونها من الدرجة المنخفضة ، و 7 من الدرجة المتوسطة ، و 8 وما فوق تهاجم السرطانات. يتم اختيار العلاج وفقًا للمرحلة المرضية والسريرية ، تخطي العظام والعقد الليمفاوية.

علاج سرطان البروستاتا:

مع التشخيص المبكر لسرطان البروستاتا ، يزداد احتمال العلاج والحياة بدون سرطان. تتخلص الغالبية العظمى من السرطانات (85٪) التي يتم اكتشافها في المراحل المبكرة من السرطان بالعلاج المناسب ولا يتكرر السرطان في السنوات الخمس الأولى. بعد السنة الخامسة ، قد تزيد قيمة PSA ، التي تشير إلى السرطان في 20 ٪ من المرضى ، مرة أخرى. خيارات العلاج وفقًا لمستوى السرطان هي المراقبة النشطة والعلاج الجراحي والعلاج الإشعاعي.

جراحة البروستات التي تحافظ على الأعصاب:

في السرطان الذي يقتصر على البروستاتا ، يعتمد العلاج الجراحي على مبدأ إزالة البروستاتا بالكامل عن طريق الحفاظ على الحزم العصبية المسؤولة عن الانتصاب ثم توصيل المثانة والقناة البولية. واحدة من أهم مزايا العملية هي أن العقد الليمفاوية في البطن يمكن أيضًا تنظيفها والسرطان الذي تم توزيعه خلويًا. بهذه الطريقة ، يمكن علاج مرضى سرطان البروستاتا المعتدلين والمتقدمين ويمكن تمديد العمر المتوقع لهم.

تتم هذه الجراحة ، التي تستغرق حوالي 2-3 ساعات ، مع شق صغير يبلغ حوالي 10 سم تحت زر البطن. المرضى الذين يقيمون في المستشفى لمدة 3-4 أيام يظلون يخضعون للفحص لمدة 10-14 يومًا بعد الجراحة. في اليوم الأول بعد الجراحة ، يمكن للمريض الوقوف والمشي. عودة المريض اليومية المتوقعة للحياة هي 3-4 أسابيع. مع تقنية اليوم ، نادرًا ما يُرى نزيف حاد وسلس البول (10 ٪) ، ويمكن الحفاظ على الانتصاب في العديد من المرضى. لوحظ سلس البول في الأشهر الثلاثة الأولى مع السعال والعطس ، بينما يختفي سلس البول بنسبة 90٪ في نهاية السنة الأولى. بينما يتعافى بعض المرضى من الانتصاب (التصلب) في السنة الأولى بعد الجراحة (50٪) ، قد تكون هناك حاجة إلى مكملات إضافية في مجموعة المرضى المتبقية.

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي توسع غير طبيعي في أوردة الخصية (الوريد) في كيس الصفن. عادة ، عندما تنهار آلية الصمام ، التي تمنع الدم من الهروب في الأوردة ، والتي تجمع الدم مرة أخرى في القلب ، مع تأثير الجاذبية ، يحترق الدم في كيس الصفن (كيس المبيض) ، مما يسبب دوالي الخصية. يعطل الدم المتراكم في كيس الصفن إنتاج الحيوانات المنوية والتستوستيرون مع زيادة درجة الحرارة ومستقلبات ضارة. في حوالي 15-20 ٪ من الذكور ، تم الكشف عن دوالي الخصية أثناء الفحص. في حين أن دوالي الخصية هي 80 ٪ في المبيض الأيسر ، 15 ٪ ثنائية.

كيف تؤثر دوالي الخصية على الرجال؟

المشاكل الرئيسية الثلاث التي تسببها دوالي الخصية هي ضعف الخصوبة (إنجاب الأطفال) ، وانخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون في الخصية ، وعدم الراحة في كيس الصفن. في 20 ٪ من الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية ، انخفاض في عدد الحيوانات المنوية أو السرعة أو الجودة ، ونتيجة لذلك ، من الصعب إنجاب الأطفال. مجموعة المرضى التي تؤثر فيها دوالي الخصية على الخصوبة معظمهم من الرجال الذين تزيد أعمارهم عن ثلاثين عامًا ، والذين لديهم أطفال من قبل ولديهم مشاكل مع الطفل الثاني أو الثالث. على الرغم من أن انخفاض هرمون التستوستيرون لا يؤثر سريريًا على معظم الرجال ، إلا أن الانخفاض المفرط في هرمون التستوستيرون لدى بعض الرجال يمكن أن يسبب متلازمة التمثيل الغذائي والسكري وهشاشة العظام.

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

• –لا أطفال
ألم الصفن / المبيض
انخفاض هرمون التستوستيرون
تورم / الأوعية الدموية في البيض

دوالي الخصية والألم

يظهر ألم دوالي الخصية بشكل خاص عند الرجال الذين يقفون لفترة طويلة أو يقومون بنشاط بدني. عادة ما يكون الألم خفيفًا أو معتدلًا ويقل مع الاستلقاء ورفع القدمين. يمكن النظر في الجراحة لدى الرجال الذين يعانون من ألم دوالي الخصية النموذجية ، ولكن الألم قد لا يزول بعد الجراحة. يمكن إجراء إزالة العصب عن طريق جراحة الحيوانات المنوية (ربط الأعصاب) في المرضى الذين يعانون من آلام مفرطة.

دوالي الخصية والخصوبة

تم الكشف عن دوالي الخصية في فحص واحد من كل 3 رجال لا يمكن أن يكون لديهم أطفال. يمكن أن تنقص دوالي الخصية عدد الحيوانات المنوية وسرعتها وشكلها ، مما يجعل من الصعب إنجاب الأطفال ، بالإضافة إلى زيادة خطر الإجهاض من خلال التأثير على الحمض النووي للحيوانات المنوية. يجب علاج دوالي الخصية بالجراحة الميكروسكوبية إذا كانت تقلل من حجم الخصية وتحسن من جودة الحيوانات المنوية.

الجراحة المجهرية للدوالي

طريقة العلاج القياسية الذهبية في جراحة دوالي الخصية هي الجراحة المجهرية لأن تكرار ما بعد الجراحة (التكرار) ومعدل المضاعفات هو الأدنى. تحت التخدير العام / الشوكي ، يتم الوصول إلى القلب المنوي من خلال شق 4-5 سم من قسم الفخذ ، تحت المجهر ، تحت تكبير x8-10 مرات ، يتم توصيل الأوردة المتورمة بينما يتم حماية الشرايين واللمف. نظرًا لاستخدام المجهر ، فإن خطر حدوث انكماش أو تطور القيلة المائية بعد العملية بسبب الشريان والشق اللمفاوي ضئيل. نظرًا لعدم وجود شق عضلي بسبب الشق تحت اللسان ، فإن إمكانية حدوث فتق وألم تكون منخفضة للغاية بعد العملية. يمكن للمريض العودة إلى المنزل في اليوم التالي للعملية ، والعودة بسرعة إلى حياته اليومية باتباع نهج طفيف التوغل. لنجاح العلاج ، يجب إجراء العملية من قبل شخص ماهر في الجراحة الدقيقة.

نسب نجاح جراحة القولون الدقيقة:

• أكثر من نصف المرضى لديهم زيادة في عدد الحيوانات المنوية فوق 50٪
• في غضون عام ، يتم توفير الحمل العفوي في ثلث المرضى ، ويزيد احتمال الحمل 2.2 مرة.
• (التطعيم) يكفي في ثلث المرضى الذين يحتاجون إلى IVF / ICSI
• التستوستيرون (يزيد هرمون الذكورة) بعد الجراحة

علاج حصوات الكلى

ESWL (كسر الحجر بموجة صدمة):

ESWL ، وهي ليست عملية تدخلية ، مناسبة لكسر حصوات الكلى الصغيرة التي تظهر على الأشعة السينية. يتم كسر حصوات الكلى أو المسالك البولية بموجة صوتية. لا ينبغي أن يفضل في النساء الحوامل ، وأولئك الذين يستخدمون أدوية ترقق الدم أو الذين يعانون من مشاكل النزيف ، والذين يعانون من التهابات الكلى المزمنة ، وتلك التي تعاني من ضيق الحالب. كما أنها غير مناسبة للمرضى الذين يحتاجون إلى إزالة كاملة أو سريعة لحصى الكلى.

تنظير الحالب (URS):

هي عملية الوصول إلى الحجارة في المسالك البولية بالمنظار (بدون أي شق ، عن طريق دخول المسالك البولية بكاميرا) وتفكيكها عن طريق القطع بالليزر. بعد العملية ، يتم وضع قسطرة مؤقتة وتفرغ الكلية بسهولة. يتم إرسال المريض إلى المنزل في نفس اليوم أو بعد ذلك بيوم واحد. مع URS ، يمكن الوصول إلى الحجر في أي مكان في الحالب والكلى. بينما يُفضل URS الصلب للحصوات في الحالب ، يتم الوصول إلى حصوات الكلى باستخدام URS المرن (RIRS). تفضل جراحة URS خاصة عند الحمل ، وذلك باستخدام مسيلات الدم ، والسمنة والتنظيف الكامل والسريع للحجر. في مركزنا ، يتم إجراء جميع العمليات الجراحية بالمنظار المغلق باستخدام URS جامد ومرن وليزر هولميوم.

قطع حصاة الكلية عن طريق الجلد:

هو شكل من أشكال جراحة التنظير الداخلي التي تستخدم لتنظيف حصى أكبر من 2-3 سم في الكلى ويزيل الحاجة إلى جراحة حصوات الكلى المفتوحة. يتم الوصول إلى الكلية بمساعدة شق صغير على بعد حوالي 1-2 سم من وسط المريض والكاميرا ، ويتم تنظيف الأحجار الكبيرة بسرعة وبدقة. بينما تستغرق العملية الجراحية حوالي 3 ساعات ، فإن الإقامة المقدرة للمستشفى تتراوح بين 2-3 أيام. في مركزنا ، يتم أيضًا تطبيق طريقة الجلد المصغر (التي يتم إجراؤها باستخدام الكاميرات الأصغر) لمرضى الأطفال والمرضى الذين يريدون نهجًا طفيف التوغل.

مشكلة التصلب

مشكلة الانتصاب هي أن عدم القدرة على بدء أو الحفاظ على الانتصاب الضروري للجماع هو مستمر أو متكرر. قد تحدث هذه المشكلة بسبب آثار نمط الحياة والأدوية ، وكذلك المشاكل التي تحدث في الأوعية الدموية التي تحمل الدم المطلوب لتصلب القضيب.

من يعاني من مشكلة الانتصاب؟

الرجال فوق 40 سنة

مرضى السكري (السكري)

مرضى جراحة سرطان البروستاتا

مرضى القلب والأوعية الدموية

مرضى الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم

حسب الآثار الجانبية لبعض الأدوية

أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن

مدخني الكحول والسجائر

مع مشاكل نفسية

معالجة موجات الصدمة بتقنية LI-ESWT

تقنية LI-ESWT هي طريقة علاج مطورة حديثًا لمشكلة الانتصاب التي لوحظت في حوالي 69 بالمائة من الرجال فوق سن الأربعين. في العلاج ، يتم تطبيق موجات الصدمة الصوتية منخفضة الطاقة (LI-ESWT) ، والتي لا تسبب أي إزعاج للمريض ، مع أغطية مطورة خصيصًا لهذا العلاج.

كشفت الأبحاث العلمية أن موجات الصدمة تقوم بإصلاح الهيكل الداخلي للسفينة وتخلق أوعية دقيقة جديدة (تبيض الأوعية حديثي الولادة وتكوين الأوعية الدموية) ، وبالتالي معالجة مشكلة الانتصاب الوعائي عن طريق زيادة إمداد الدم في القضيب. الجهاز عبارة عن نظام مهم تم تطويره حصريًا لعلاج ضعف الانتصاب وبدون آثار جانبية جهازية. علاج موجة الصدمة LI-ESWT ؛ يوفر تحسينًا في اضطرابات الانتصاب التي يسببها الأوعية الدموية عن طريق توفير تكوين أوعية جديدة في القضيب بموجات صوتية منخفضة الشدة.

كيف يتم تطبيقه وكم يستغرق؟

علاج موجة الصدمة ، الذي يتم تطبيقه في جلسات مدتها 20 دقيقة ، و 6-12 جلسات في المرضى الخفيفين ، و 12-18 جلسة في المرضى الحادين ، يحفز إنتاج خلايا جديدة ويؤدي إلى إصلاح وتشكيل أوعية جديدة في أوعية القضيب. وبالتالي ، يخلق العلاج بالموجات الصدمية خيارًا علاجيًا طويل الأمد من خلال تصحيح قصور إمدادات الدم ، وهو أحد الأسباب الرئيسية لمشكلة الانتصاب. العلاج بالموجات الصدمية ، الذي تم استخدامه بنجاح في أمراض القلب التاجية على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية ، نجح أيضًا في مشكلة الانتصاب باستخدام تقنية LI-ESWT. نظرًا لتطبيقه المحلي على القضيب ، فإن علاج LI-ESWT ليس له أي آثار جانبية على أي أعضاء أخرى ، بما في ذلك نظام القلب والأوعية الدموية ، ولا يحدث أي ألم أو ألم أثناء العملية.

لا يتفاعل العلاج بموجة الصدمة مع الأدوية المستخدمة. لا يحتاج المريض إلى أي إعداد وتقييد قبل وبعد العلاج. لا يتطلب العلاج أي مسكنات أو تخدير. يمكن للمريض مواصلة حياته اليومية بعد العملية. لا يوجد دخول للمستشفى. مع العلاج بموجة الصدمة ، في حالة ضعف الانتصاب ، يختفي الالتزام باستخدام الأدوية والآثار الجانبية المرتبطة بالعقاقير. كما أنه ينهي الحاجة إلى التخطيط للجماع الجنسي الضروري مسبقًا أثناء استخدام الدواء.من اهم الأطباء :

البروفيسور ادم فازلي اوغلو

البوفيسور اوزجان كاراهان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.